اقتصاديات إنتاج وتسويق محصول الفاصوليا الجافة بمحافظة الغربية

Document Type : Original research paper

Authors

Abstract

استهدفت الدراسة عرض تعريفي لتطور مساحة محصول الفاصوليا الجافة وتجارته الخارجية وإقتصادياته سواء الإنتاج أو التسويق مع افتراض أنه سلعة تتسم بسمات مميزة من حيث سهولة التخزين والنقل وصعوبة التلف عن محاصيل الخضر الأخري، واعتمدت الدراسه علي بيانات ثانوية منشورة وبيانات أولية من عينة ميدانية حجمها 50 مزارع من قريتي منشية سليمان، ومشلة مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية تم جمعها في شهري فبراير ومارس 2021 لتغطي الموسم الصيفي 2020. هذا إلي جانب عشرة تجار جملة ومثلهم تاجر تجزئة. واستخدمت الدراسة نموذج تحليل الميزانية المزرعية في قياس ربحية الإنتاج ولكل مرحلة من مراحل التسويق وتم تقدير معامل الكفاءة التسويقية. وكانت أهم النتائج. أن محصول الفاصوليا الجافة من المحاصيل الرئيسية كمحصول خضر صيفي حيث إحتل أهمية نسبية عالية من حيث المساحة المزروعة والتي قدرت  بحوالي 74.357 ألف فدان في عام 2020 بأهمية نسبية حوالي 4.37% من مساحة الخضر في العروات الثلاث علي مستوي الجمهورية. وعلي مستوي محافظة الغربية يختلف الحال حيث تحتل الفاصوليا الجافة المرتبة الثانية بمساحة 9.463تمثل أهمية نسبية حوالي  15.22%، ومساحة 3.8 ألف فدان بأهمية نسبية للمساحات المزروعة حوالي 11.68% من مساحة الخضر للموسم الصيفي بالمحافظة عام 2020. وتبين أثر المساحة المزروعة علي تكاليف وحدة الإنتاج حيث تقل بزيادة المساحة، وأهم بنود التكاليف هي قيمة إيجار المثل (حيث أن الحيازة كلها ملك) وهي تكاليف ثابتة ضمنية ويمثل حوالي 27.23 % من إجمالي التكااليف، يليه تكاليف العمالة بشرية يليه الأسمدة ثم العمالة الألية ثم التقاوي، ثم المبيدات  وقدر معامل الكفاءة التسويقية بحوالي 49.95 ويدل ذلك علي انخفاض الكفاءة التسويقية للفاصوليا الجافة. ويتبين من ذلك عدم صحة مبررات انخفاض الكفاءة التسويقية بسبب سرعة التلف وصعوبة النقل والتخزين لمحاصيل الخضر التي أشارت إليها الدراسات السابقة، بل هناك قصور في النظام التسويقي بصفةعامة لا يرتبط بطبيعة السلعة المسوقة ، بدليل انخفاض الكفاءة التسويقية لهذه السلعة والتي تتسم بسهولة النقل والتخزين وصعوبة التلف.

Keywords

Main Subjects